جلب الحبيب وطاعته 00201068744392


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

جلب الحبيب وطاعته 00201068744392
جلب الحبيب وطاعته 00201068744392
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

يونيو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30      

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم


تفسير حديث ( لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين).

4 مشترك

اذهب الى الأسفل

 تفسير حديث ( لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين).  Empty تفسير حديث ( لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين).

مُساهمة من طرف المتوكل للاسحار السفلية الأربعاء ديسمبر 09, 2015 8:44 pm

سؤالي يتعلق بحديث قرأته في تفسير ابن كثير ، في تفسيره للآية الواحدة والخمسين من سورة القلم والحديث

يقول:-( نَعَمْ فَلَوْ كَانَ شَيْءٌ يَسْبِقُ الْقَدَرَ لَسَبَقَتْهُ الْعَيْن) وسؤالي هو:-إذا كان الله عز وجل قد قدر لكل مخلوق

ما سيكون ، وحفظ ذلك في اللوح المحفوظ ، وأن ما قدره سيحدث بكل تأكيد ، فكيف تتفوق العين الشريرة على

القدر ؟ هل المقصود من هذا هو التأكيد على قوة العين الشريرة ؟ أرجو أن يكون السؤال واضحا .

وجزاك الله خيرا .


**الجواب:-هذا الحديث رواه الإمام مسلم (2188) في صحيحه عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما

عن النبي(صلى الله عليه وسلم)أنه قال:-(الْعَيْنُ حَقٌّ ، وَلَوْ كَانَ شَيْءٌ سَابَقَ الْقَدَرَ سَبَقَتْهُ الْعَيْنُ).

وروى الترمذي (2059) عن أسماء بنت عميس رضي الله عنها قالت:-(يَا رَسُولَ اللَّهِ ! إِنَّ وَلَدَ جَعْفَرٍ تُسْرِعُ

إِلَيْهِمْ الْعَيْنُ أَفَأَسْتَرْقِي لَهُمْ ، فَقَالَ:-نَعَمْ ، فَإِنَّهُ لَوْ كَانَ شَيْءٌ سَابَقَ الْقَدَرَ لَسَبَقَتْهُ الْعَيْنُ) وصححه ابن عبد البر في

“الاستذكار” (7/409) ، وصححه الألباني في “السلسلة الصحيحة” (1252).


وليس في هذا الحديث ما يدل على معارضة العين لقدر الله عز وجل ، بل هي من القدر ، وكل ما يصيب

الناس من مصائب وابتلاءات إنما هي من أقدار الله ، ولكن الحديث جرى مجرى المبالغة في إثبات أثر العين ،

كي يندفع ما في قلوب بعض الناس من الشك في تأثير العين على الإنسان ، ففي هذا الحديث إثبات أثر العين ،

وتأكيد ذلك بأسلوب المبالغة في سرعة التأثير وقوته ، وفيه أيضا إثبات أن العين من قدر الله .


قال القرطبي رحمه الله:-(ولو كان شيء سبق القدر لسبقته العين):-هذا تحقيق لإصابة العين ، ومبالغة فيه

تجري مجرى التمثيل ، لا أنه يمكن أن يرد القدر شيء ، فإن القدر عبارة عن سابق علم الله تعالى ونفوذ مشيئته

ولا راد لأمره ، ولا معقب لحكمه ، وإنما هذا خرج مخرج قولهم :- لأطلبنك ولو تحت الثرى.

أو:-لو صعدت إلى السماء ، ونحوه مما يجري هذا المجرى ، وهو كثير” انتهى بتصرف يسير .

المفهم لما أشكل من تلخيص صحيح مسلم” (5/566) .

وقال ابن عبد البر رحمه الله:-وفي قوله(صلى الله عليه وسلم):-(لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين)

،دليل على أن المرء لا يصيبه إلا ما قدر له ،وأن العين لا تسبق القدر،ولكنها من القدر” انتهى “التمهيد”

(6/240).

وقال أيضا رحمه الله:-وفي قوله:-(لو سبق شيء القدر لسبقته العين ) دليل على أن الصحة والسقم قد علمهما

الله تعالى ، وما علم فلا بد من كونه على ما علمه ، لا يتجاوز وقته ، ولكن النفس تسكن إلى العلاج والطب

والرقى وكل سبب من أسباب قدر الله وعلمه” انتهى .الاستذكار(8/403) .

وقال القاضي عياض رحمه الله:-(لو سبق شيء القدر سبقته العين):-بيان أن لا شيء إلا ما قدره الله وأن كل

شيء من عين وغيره إنما هو بقدر الله ومشيئته ، لكن فيه صحة أمر العين وقوة دائه” انتهى .

إكمال المعلم” (7/85) .


قال النووي رحمه الله:-(ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين) فيه إثبات القدر ، وهو حق بالنصوص وإجماع

أهل السنة ، ومعناه أن الأشياء كلها بقدر الله تعالى ، ولا تقع إلا على حسب ما قدرها الله تعالى ، وسبق بها

علمه ، فلا يقع ضرر العين ولا غيره من الخير والشر إلا بقدر الله تعالى” انتهى .“شرح مسلم” (14/174)

وقال أبو الوليد الباجي رحمه الله:-(لو سبق القدر شيء لسبقته العين) يقتضي أنه لا يسبق القدر شيء …

لكن لما كان تأثير العين تأثيرا متواليا بينا قال فيه(صلى الله عليه وسلم)هذا القول على معنى المبالغة فيه”نتهى

“المنتقى شرح الموطأ” (7/258) .

وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله:-“جرى الحديث مجرى المبالغة في إثبات العين ، لا أنه يمكن أن يرد القدر

شيء ، إذ القدر عبارة عن سابق علم الله ، وهو لا راد لأمره ، أشار إلى ذلك القرطبي ، وحاصله:-لو فرض

أن شيئا له قوة بحيث يسبق القدر لكان العين ، لكنها لا تسبق ، فكيف غيرها ؟!” انتهى ،“فتح الباري”

(10/203-204) .

والله أعلم .
المتوكل للاسحار السفلية
المتوكل للاسحار السفلية
Admin

عدد المساهمات : 1692
نقاط : 4661
تاريخ التسجيل : 05/12/2015

https://havt.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 تفسير حديث ( لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين).  Empty رد: تفسير حديث ( لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين).

مُساهمة من طرف شرين الأربعاء ديسمبر 09, 2015 10:33 pm

تفسير جميل يشيخ بارك الله فيك

شرين

عدد المساهمات : 224
نقاط : 274
تاريخ التسجيل : 09/12/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 تفسير حديث ( لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين).  Empty رد: تفسير حديث ( لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين).

مُساهمة من طرف بسنت الثلاثاء يناير 26, 2016 11:15 pm

تتتتتتتتتتتتسلم وحياك الله
بسنت
بسنت

عدد المساهمات : 55
نقاط : 79
تاريخ التسجيل : 13/12/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 تفسير حديث ( لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين).  Empty رد: تفسير حديث ( لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين).

مُساهمة من طرف الحنونة الجورية hgluv,lm الجمعة أكتوبر 21, 2016 1:45 pm

المتوكل للاسحار السفلية

الحنونة الجورية hgluv,lm

عدد المساهمات : 100
نقاط : 100
تاريخ التسجيل : 21/10/2016

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى